أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

نحن الآن في منتصف الطريق تقريباً إلى عام 2024 - وبدلاً من النظر إلى البقايا المتفحمة لقراراتنا للعام الجديد، نفضل مراجعة ما حدث في عالم أجهزة MacBooks من Apple. وأيضاً ما يحتمل أن يحدث في الأشهر الستة المقبلة.

إذا كنت في السوق لشراء كمبيوتر محمول جديد، فقد تتساءل عما إذا كان الوقت مناسباً لشراء جهاز MacBook Air جديد، أو إذا كان من الأفضل لك انتظار تحديث M4 المحتمل. حسناً، لقد وضعنا هذا الدليل لمساعدتك في الإجابة عن هذه الأسئلة وتحديد أفضل جهاز MacBook بالنسبة لك.

اقرأ لتتعرف على ما أطلقته Apple بالفعل في عام 2024 وما تتوقعه مطحنة الشائعات التي يمكن أن نراها قبل نهاية العام - بالنسبة لعشاق Mac، يبدو أن هناك الكثير مما نتطلع إليه.



أجهزة MacBooks في عام 2024: ما الذي تم إطلاقه حتى الآن هذا العام؟

أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

كان هذا العام هادئاً إلى حد ما (حتى الآن) عندما يتعلق الأمر بإطلاق أجهزة MacBook. فلم نشهد سوى طرح طرازين جديدين فقط: جهاز MacBook Air مقاس 13 بوصة وشقيقه مقاس 15 بوصة. 

تم إصدار كلاهما في نفس الوقت في شهر مارس وجاءا مزودين بأحدث شريحة M3 من Apple في الداخل. كانت هذه تحديثات طفيفة للغاية، حيث كانت الشريحة الجديدة هي التغيير الوحيد الملاحظ إلى حد كبير.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن أياً من هذين الحاسوبين المحمولين لا يستحقان وقتك - بل على العكس تماماً في الواقع. ذكرت مراجعتنا لجهاز Apple MacBook Air مقاس 13 بوصة (M3) بعبارات لا لبس فيها أن "أفضل كمبيوتر محمول في العالم أصبح أفضل". وبالمثل، منحت مراجعتنا لجهاز Apple MacBook Air مقاس 15 بوصة (M3) هذا الطراز خمس نجوم، وأشادت بأدائه الرائع وتصميمه القوي وعمر بطاريته الذي يدوم طويلاً.

ومع ذلك، إذا كنت تنتظر رؤية جهاز MacBook Pro جديد تمامًا هذا العام، فقد حالفك الحظ. لم تطلق Apple أي أجهزة كمبيوتر محمولة احترافية في عام 2024 - على الرغم من أنه من المتوقع أن يتغير ذلك في الأشهر القليلة المقبلة كما سنرى قريباً.


أجهزة MacBooks في عام 2024: ما هي الإصدارات التي نتوقع إطلاقها خلال الفترة المتبقية من العام؟

أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

بينما تطلق Apple في بعض الأحيان طرازات MacBook Air الجديدة في وقت مبكر من العام (كما فعلت في عام 2024)، لا ينطبق الأمر نفسه عادةً على MacBook Pro. بدلاً من ذلك، تميل Apple إلى إطلاق طرازات MacBook Pro الجديدة في نهاية العام، وغالباً ما يكون ذلك في الخريف.

هناك فرصة جيدة أن يتكرر هذا النمط في عام 2024. فوفقاً لمراسل بلومبرغ مارك غورمان، تخطط آبل لإطلاق طرازات ماك بوك برو جديدة "بين نهاية عام 2024 وأوائل عام 2025". وعلى الرغم من أننا لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان سيتم طرحها قبل نهاية ديسمبر، إلا أن أبل لديها عادة تحديث MacBook Pro في أواخر العام، لذلك نعتقد أن هناك فرصة جيدة لتحقيق ذلك.

ما الذي يمكن أن نتوقعه من أجهزة MacBook Pro الجديدة هذه؟ ستكون النقطة الرئيسية الجديرة بالملاحظة هي تضمين شريحة M4 الجديدة، والتي وصلت بالفعل إلى iPad Pro. كما نعتقد أيضاً أنه قد يكون هناك بعض التعديلات الطفيفة على خيارات الاتصال، ربما مع توفير سرعات أعلى أو المزيد من منافذ Thunderbolt. ومع ذلك، لا نتوقع أن نرى الكثير غير ذلك، مع تركيز كل الاهتمام تقريباً على شريحة M4.

في العام الماضي، أطلقت Apple العام الماضي كل الإصدارات السائدة من شريحة M3 (أي M3 و M3 Pro و M3 Max) في نفس الوقت، ومن المحتمل أن يحدث نفس الشيء مرة أخرى في عام 2024. ومع ذلك، لا تتفاجأوا إذا رأينا إطلاق طرازات M4 MacBook Pro للمبتدئين فقط هذا العام واضطررنا إلى الانتظار حتى عام 2025 لإصدارات M4 Pro و M4 Max، والعودة إلى الخطة المتداخلة التي رأيناها في الماضي.

في كلتا الحالتين، إنه تحول سريع لجهاز لم تتم ترقيته إلا في عام 2023، ولكنه منطقي. سيعتمد نظام التشغيل macOS Sequoia القادم من Apple على ميزات الذكاء الاصطناعي (AI)، ويُعتقد أن شريحة M4 الجديدة ستساعد في تشغيل هذه الأدوات الجديدة عندما يتعلق الأمر بجهاز MacBook Pro. قد يكون ذلك نقطة بيع رئيسية وشيئاً لن تكون إصدارات M3 بارعة فيه بالمقارنة.


أجهزة MacBooks في عام 2024: ما الذي لن يتم إطلاقه هذا العام؟

أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

بالنظر إلى ما بعد عام 2024، هناك المزيد من أجهزة MacBooks في الأفق. في المقام الأول، نتوقع تحديثات لكلا الحجمين من MacBook Air، على الأرجح في أوائل إلى منتصف عام 2025. 

وذلك لأن بعض المسربين والمحللين - مثل مارك جورمان من بلومبرج - أكدوا أن أبل تخطط للحصول على مجموعة أجهزة ماك بالكامل على شريحة M4. يدعي Gurman أيضًا أن الشركة تدرس ترقيات سنوية لأجهزة Mac الخاصة بها. ومع وجود هاتين المعلومتين في متناول اليد، فإن ذلك يشير إلى أن جهاز MacBook Air قد يحصل على شريحة M4 عاجلاً وليس آجلاً.

علاوة على ذلك، من الممكن تحديث MacBook Pro في وقت لاحق من عام 2025، لكن لا يمكننا القول ما إذا كان ذلك مرجحاً بعد. بينما يمكننا أن نتفهم حصول جهاز MacBook Air على ترقية سريعة، إلا أن هذه الخطوة ستكون لجعله متماشياً مع أجهزة MacBooks الأخرى التي تم نقلها سابقاً إلى M4. أما في حالة MacBook Pro، فسيكون ذلك من خلال دمج شريحة جديدة - M5 - بدلاً من اللحاق بالركب. وهذا يعني أن هناك درجة من عدم اليقين بشأن ما إذا كان جهاز MacBook Pro سيحصل على تجديد عام 2025.

ثم مرة أخرى، إذا مضت Apple قدماً في هذه الخطة الواضحة لترقية أجهزة Mac كل عام، فإن جهاز MacBook Pro الجديد في عام 2025 هو احتمال واضح. الوقت وحده كفيل بإثبات ذلك.


أجهزة MacBooks في عام 2024: ما هي خطط Apple الأخرى لأجهزة Mac؟

أجهزة MacBooks في عام 2024: موديلات M3 الجديدة التي رأيناها حتى الآن وما سيأتي بعد ذلك

أجهزة MacBooks ليست الحواسيب الوحيدة التي تخطط Apple لتحديثها هذا العام. فوفقًا لمارك غورمان، تريد الشركة أن يكون خط أجهزة ماك بأكمله مزودًا بشريحة M4، بما في ذلك iMac وMac mini وMac Studio وMac Pro، وهي المرة الأولى التي ستأتي فيها شريحة جديدة إلى كل جهاز ماك تصنعه Apple. في السابق، كانت منتجات مثل iMac وMac Pro تغيب في بعض الأحيان.

وبالنظر إلى المستقبل، يُزعم أن هناك خططاً مزعومة لجهاز OLED MacBook Pro، وتريد Apple أيضاً أن تجعل جهاز MacBook Pro أكثر نحافة (على غرار iPad Pro). ومع ذلك، لا ينبغي أن نتوقع ظهور الجهاز الأول حتى عام 2025 على أقرب تقدير، في حين أنه من غير المرجح أن يصل جهاز MacBook Pro الأقل سمكاً قبل عام 2026.

تعليقات